مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 2/19/2022 02:53:00 م

ماهي طريقة المساواة بين الدراسة والعبادة ؟
 ماهي طريقة المساواة بين الدراسة والعبادة ؟ 
تصميم الصورة : وفاء المؤذن
   

من الأشهر الروحانية عند المسلمين هو شهر رمضان

  وغالباً مايجد الطالب صعوبة في الموازنة بين دراسة وبين العبادات المتنوعة لهذا الشهر ، واليوم في هذا المقال سأقدم لكم 5 نصائح للموازنة بين الدراسة وشهر رمضان تابعوا معي :

~ أولاً سأبدأ لكم ببعض البرامج المقترحة لشهر رمضان ومن هذه البرامج

  ١- قلبي اطمأن .

٢- سين للأستاذ أحمد الشقيري .

٣- الثمن للاستاذ مصطفى حسين .

٤- منازل الروح للدكتور عمرو خالد .

٥- لقاء النبي محمد للأستاذ عمر سليمان  وغيرهم الكثير من البرامج المفيدة ذات هدف واضح ومفيد .

وسأبدأ معكم الآن بأهم هذه النصائح 

١- مصحف القيام : نقرأ القرآن باستخدام مصحف القيام : وهو مصحف كبير جداً مقارنة بالمصاحف الأخرى ، ولكن كل صفحة عبارة عن خمس صفحات من المصاحف العادية وبهذه الطريقة سوف تقرأ خمس صفحات مرة واحدة وليس فقط صحفة واحدة ، وتكون قد قرأت جزء كل ٤ أو ٣ أيام .

٢- صديقتنا الصدوقة وهي المسبحة اليدوية أو المسبحة الإلكترونية: ودائماً تكون في يدك  وبذلك تستغل أوقاتك خارج المنزل وداخل المنزل ولا تضيع أي دقيقة من وقتك إلا وسبحت فيها لله تعالى  فاتركها دائماً في يدك كي لا تنسى .

٣- أصدقاء شهر رمضان : ويجب أن نتشارك مع أصدقائنا ونتفق على الأمور التي سنفعلها في رمضان مثل ( عدد الختمات التي سنقوم بها ، شرح وتفسير السور ، المنافسة مع الأصدقاء في كمية التسبيح ) .

٤- مذكرة رمضان : يجب أن يكون لدينا مذكرة لرمضان تختلف عن مذكرة رمضان الماضية ، وفي هذه المذكرة سيكون مخصص للجانب الروحي وستجد فرق بين رمضان ورمضان ومقارنة لتشعر أنك تقدمت عما سبق . 

٥- استحضار النية : دائماً مع نية الدراسة لأجل الدنيا وأيضاً الدراسة لأجل الآخرة ، وأخلط مع الدراسة والعبادات والتسابيح ليكون العمل كله خالص لوجه الله تعالى 

 والأمثلة عن استحضار النية قبل الدراسة [ الدراسة فرض كفاية ، من سلك طريقاً يلتمس فيه عملاً سهل الله له طريقاً إلى الجنة ، رضا الله تعالى ، رضا الوالدين ، أكون مستقلة مادياً ، إبقاء أهلي فخورين بي ] ، علقها في غرفتك وأمامك كي لاتنسى أن تستحضر النية .

بمعني أنه يجب أن تكون دراستك أكبر منك ولأجل مستقبل الوطن و|بناء الوطن| ، وبالتالي تشعر أن دراستك أصبح لها قيمة وأهمية أكبر ويزداد حماسك وقدرتك على التركيز . 

وفي نهاية حديثنا الممتع والذي يصعب حصره في مقال واحد أرجو أن تتبعوا هذه النصائح في| شهر رمضان| لكل نصل إلى موازنة صحيحة بين |العبادات| وبين الدراسات ونكسب الأمرين معاً .

روعة شعبان 

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.